المواضيع العامة

البرمائيات والحشرات تبدا حياتها بالبيضه

البرمائيات والحشرات تبدا حياتها بالبيضه مرحبًا بكم زوارنا الكرام في موقع سؤال وجواب  حيث نهتم بكل جديد ومفيد لكم كما يمكنكم البحث على اجابة اسئلتكم او طرحها ليتم الاجابة عليها من المختصين بذلك من اسئلة تعليمية  ويمكنك التنقل بين الصفحات للاستفادة من الخدمات التي. نقدمها لكم. ونتمنى ان تقضوا وقتا ممتعا في موقعكم المتواضع سؤال وجواب ويشرفنا في المقال التالي ان نضع بين ايديكم البرمائيات والحشرات تبدا حياتها بالبيضه

 

البرمائيات والحشرات تبدا حياتها بالبيضه

البرمائيات والحشرات تبدأ حياتها بالبيضة والعبارة صحيحة، فالبرمائيات والحشرات لهما دورة حياة مشابهة من حيث إن دورة حياة كل منهما تبدأ بالبيضة الملقحة، وكل من البرمائيات والحشرات تضع بيوضها لتفقس منفردة، ثم تترك صغارها لتعتمد على نفسها في تأمين غذائها بمعزل عن أبويها.

دورة حياة البرمائيات

تمر دورة حياة البرمائيات بالمراحل التالية:

  • مـرحلة وضع البيوض: تضع البرمائيات بيوضها في الماء.
  • مرحلة فقس البيوض والعيش تحت الماء: تعيش البرمائيات مراحل حياتها الأولى تحت سطح الماء كالأسماك، حيث تمتلك خياشم تساعدها في التنفس كالأسماك تحت الماء، وهي تتغذى بادئ الأمر على الطحالب أو على الأسماك الأصغر منها.
  • مرحلة تغير تركيب الصغار: مع مرور الوقت تفقد البرمائيات خياشيمها بالتدريج لتحل محلها الرئتين، كما تتطور لها أرجل خلقية وأمامية تساعدها على المشي، كما تتغير عيونها وجهازها الهضمي.
  • مـرحلة الخروج إلى اليابسة: بعد اكتمال الرئتين والأطراف الخلفية والأمامية تصبح البرمائيات ميالة للعيش على اليابسة أكثر من الماء.

دورة حياة الحشرات

تتشابه معظم دورات حياة الحشرات فهي تبدأ من بويضة ملقحة، ثم تخرج من البويضة حشرة صغيرة، ثم تتحول بحسب نوعها، هذا وقد قسم العلماء دورات حياة الحشرات إلى ثلاثة أقسام هي:

  • د ورة الحياة بتحول بسيط: حيث يكون الشبه كبير بين الحشرة الخارجة من البويضة مع الحشرة الناضجة  كالجنادب والصراصير.
  • دو رة الحياة بتحول متوسط: كالقشريات والذباب الأبيض.
  • دورة الحياة بتحول كامل:  تكون الحشرة الصغيرة غير مشابهة للحشرة البالغة كالفراشات.

 

 

وفي نهاية المقال نتمنى أن تكون الإجابة كافية ونتمنى لكم التوفيق. يسعدنا استقبال أسئلتكم ومقترحاتكم من خلال مشاركتكم معنا. نتمنى ان تشاركوا المقال على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر من الازرار في اسفل المقال

زر الذهاب إلى الأعلى