المواضيع العامة

الشبكة التي تستخدم في مبنى او مجموعة مبان هي

الشبكة التي تستخدم في مبنى او مجموعة مبان هي مرحبًا بكم زوارنا الكرام في موقع سؤال وجواب  حيث نهتم بكل جديد ومفيد لكم كما يمكنكم البحث على اجابة اسئلتكم او طرحها ليتم الاجابة عليها من المختصين بذلك من اسئلة تعليمية  ويمكنك التنقل بين الصفحات للاستفادة من الخدمات التي. نقدمها لكم. ونتمنى ان تقضوا وقتا ممتعا في موقعكم المتواضع سؤال وجواب ويشرفنا في المقال التالي ان نضع بين ايديكم الشبكة التي تستخدم في مبنى او مجموعة مبان هي

تعريف شبكات الحاسوب

تُعرّف شبكات الحاسوب (بالإنجليزية: Computer Networks) بأنّها عبارة عن مجموعة من أجهزةِ الحاسوب المُتصلة مع بعضها البعض بهدف ارسال البيانات والمعلومات واستقبالها، ومشاركة العديد منْ الموارد، والرسائل، والخدمات الأخرى ضمنْ مساحات جُغرافية مُختلفة، ويمكنُ أنْ ترتبط أجهزة الحاسب على الشبكات بواسطةِ اتصال سلكي مُباشر عن طريقِ الأسلاك، أو عن طريقِ اتصال لاسلكي مثل البلوتوت، الواي فاي، وغيّر ذلك، ولا يقتصرُ اتصال الشبكات لا أجهزة الحاسوب فقط، إذْ يمكن أن تكون تلك الأجهزة عبارة عن طابعات أو كاميرات مُراقبة أو أجهزة المسح الضوئي وغيّر ذلك.

الشبكة التي تستخدم في مبنى او مجموعة مبان هي

تساعد شبكة الحاسوب في توسعة التواصل الشخصي وذلك باستخدام وسائل إلكترونية مختلفة مثل الدردشة باستخدام الإنترنت، والبريد الإلكتروني، ومكالمات الهاتف المرئية والصوتية، كما بإمكان المشتركين في الشبكة تبادل البيانات والملفات دون الحاجة لاستخدام الأقراص المرنة، وسهولة الوصول للموارد واستخدامها كطباعة المستندات وبذلك يتمّ توفير المال والوقت والجهد، والإجابة الصحيحة لهذا السؤال ما هي الشبكة التي تستخدم في مبنى او مجموعة مبان هي كالآتي:

الجواب هو :

  • الشبكة التي تستخدم في مبنى أو مجموعة مبان هي الشبكة المحلية، حيث يتم تكوينها بالاعتماد على إشارة الوايفاي التي تتصل بها مجموعة من الأجهزة، ونقوم باستعمالها في مساحات صغيرة ومتقاربة مثل مبنى أو عدة مبان، ولا تصلح للمسافات البعيدة كالمدن.

فوائد الشبكة المحلية

تعد مجموعة لأجهزة كمبيوتر وأجهزة أخرى متصلة ببعضها بواسطة شبكة، وجميعها بنفس الموقع، وبالغالب داخل مبنى كالمنزل أو البيت، فالشبكة المحلية لها فوائد عدة، ومنها ما يلي:

  • تيسر تبادل لملفات بين أجهزة بنفس الشبكة.
  • توفير اقتصادي بالشبكات، فهي بحاجة مثلاً لطابعة واحدة ترتبط بكافة الأجهزة.
  • مشاركة لاتصال واحد للإنترنت.
  • تعد الشبكة المحلية أكبر حجم.
  • وجود خوادم خاصة لإضافة خدمات كأدلة مستخدم عالمية، وبريد إلكتروني.

 

حدد أوجه الاختلاف وأوجه التماثل بين الشبكة المحلية والشبكة الموسعة

سوف نتعرف على أوجه الإختلاف بين الشبكة المحلية والشبكة الموسعة، وأيضاً أوجه التماثل بينهما وهي كالتالي:

أوجه الإختلاف بين الشبكة المحلية والموسعة هي كالآتي:

  • الشبكة المحلية مخصصة لمساحة مكانية محدودة مثل المؤسسة أو قاعة أو مبنى أو جامعة أو شركة ويتم إستخدامها من قبل الأفراد والمؤسسات الخاصة أو الشركات.
  • أما الشبكة الموسعة فهي التي تربط بين أجهزة الحاسب في المدن المختلفة وفي الدولة الواحدة، ويتم إدارتها من قبل الهيئات العامة والحكومية .

وأوجه التماثل هي كالآتي:

  • أن الشبكتين تعتبران محدودتين مع إختلاف الحدود لكل منهما، ولا يمكنهما الخروج والربط بين المساحات الواسعة جداً كالدول بعضها مع بعض أو العالم أجمع.

شاهد ايضاً: حل مشكلة لم يتم التسجيل على الشبكة

ما هي إيجابيات الشبكات بالحاسوب

لشبكات الحاسوب إيجابيات عديدة والتي تتلخّص فيما يلي:

  • الأمن والإدارة، إذ تتوفّر القدرة على إدارتها من قِبل المدير وتحديد المستخدمين الذين بإمكانهم الدخول إليها والاطلاع على البيانات.
  • إمكانية مشاركة الموارد وتبادل الملفات والبيانات.
  • معالجة المعطيات الموزعة، إذ يستطيع مستخدم الشبكة معالجة المعطيات وتحميل البرامج وتخزين المعلومات على أجهزتهم أو على الجهاز الرئيسي.
  • إمكانية الوصول والتعامل مع أنظمة تشغيل أخرى باستخدام الشبكة.

 

 

 

وفي نهاية المقال نتمنى أن تكون الإجابة كافية ونتمنى لكم التوفيق. يسعدنا استقبال أسئلتكم ومقترحاتكم من خلال مشاركتكم معنا. نتمنى ان تشاركوا المقال على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر من الازرار في اسفل المقال

زر الذهاب إلى الأعلى