المواضيع العامة

حديث الرسول عن بئر برهوت

حديث الرسول عن بئر برهوت مرحبًا بكم زوارنا الكرام في موقع سؤال وجواب  حيث نهتم بكل جديد ومفيد لكم كما يمكنكم البحث على اجابة اسئلتكم او طرحها ليتم الاجابة عليها من المختصين بذلك من اسئلة تعليمية  ويمكنك التنقل بين الصفحات. للاستفادة من الخدمات التي. نقدمها لكم. ونتمنى ان تقضوا وقتا ممتعا في موقعكم المتواضع سؤال وجواب ويشرفنا في المقال التالي ان نضع بين ايديكم حديث الرسول عن بئر برهوت

بئر برهوت

هي بئر قديمة تقع في حضر موت في اليمن، في واد يُسمَّى بنفس اسم البئر، أي وادي برهوت، يبلغ عمق بئر برهوت حوالي مئتان وخمسون مترًا أو أكثر، حيث لم يستطع أحد النزول لقعره، ولا يمكن أن يُرى ما بداخل البئر لشده الظلام فيه، ويُعدُّ البئر مسكنًا للأفاعي الكبيرة والخفافيش الحمائم، كمّا يُقال أنَّ أرواح الكفار تجتمع بهذا البئر، وهذا هو سبب نتانة مياه. هذا البئر، واعتبارها شر ماء على وجه الأرض، ويعرّف هذا البئر برائحته الكريهة، وعدم اليقين من طهارة ماءه.

 

حديث الرسول عن بئر برهوت

ورد في حديث الرسول عن بئر برهوت قوله: “خَيرُ ماءٍ على وجْهِ الأرضِ ماءُ زَمْزَمَ، فِيه طعامٌ من الطُّعْمِ، وشِفاءٌ من السُّقْمِ، وشَرُّ ماءٍ على وجهِ الأرضِ ماءُ بِوَادِي بَرَهُوتَ بِقُبَّةٍ بِحَضْرَمَوْتَ كَرِجْلِ الجَرادِ من الهَوامِّ، تُصبِحُ تَتَدَفَّقُ وتُمسِي لا بِلالَ لَهَا”، وقد شبه النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- بئر برهوت بسرب الجراد، نظرًا لشدة سواده، ويُعدُّ ماء هذا. البئر شر ماء على الأرض، إذ لا يمكن لأي كائن حي أن ينتفع من هذا الماء أو يستفيد، كمّا يُكره الطهارة من ماء هذا البئر.

 

شرح حديث الرسول عن بئر برهوت

في الحديث يذكر رسُول الله نوعين متناقضين من الماء، حيث يصف ماء زمزم بأنَّه أطهر ماء على الأرض، ففيه بركة وشفاء. للأمراض، ودواء للسقم، على عكس ماء بِئر برهُوت، الذي يصفه النبي-صلَّى الله عليه وسلَّم- بكوم الجراد المجتمع فوق بعضه، للدلالة على ظلمته وشدة سواده، وللدلالة على سوء ماءه، فهو كالجراد الذي ينزل بأرض فلا يُبقي فيها شيئًا، وماء. برهوت كذلك، فأنَّه إذا سُقيت أرض بها طوال الليل فأنّها حين تصبح تكون جافة، فلا تنفع الأرض بالماء ولا ترتوي، والله أعلم.

 

وفي نهاية المقال نتمنى أن تكون الإجابة كافية ونتمنى لكم التوفيق. يسعدنا استقبال أسئلتكم ومقترحاتكم من خلال مشاركتكم معنا. نتمنى ان تشاركوا المقال على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر من الازرار في اسفل المقال

زر الذهاب إلى الأعلى