الترفيه

حل لغز من اول والى عثمانى على مصر

حل لغز من اول والى عثمانى على مصر  مرحبًا بكم زوارنا الكرام في موقع سؤال وجواب حيث نهتم بكل جديد ومفيد لكم كما يمكنكم البحث على اجابة اسئلتكم او طرحها ليتم الاجابة عليها من المختصين بذلك من اسئلة تعليمية  ويمكنك التنقل بين الصفحات للاستفادة من الخدمات التي. نقدمها لكم. ونتمنى ان تقضوا وقتا ممتعا في موقعكم المتواضع سؤال وجواب ويشرفنا في المقال التالي ان نضع بين ايديكم حـل لغز من اول والى عثمانى على مصر

 

 

 من اول والى عثمانى على مصر

يرجع أصل العثمانيين إلى أسلاف عثمان الأول مؤسس السلالة العثمانية الذين كانوا جزءاً من قبيلة قايي، حيث قَدِموا. من آسيا الوسطى إلى الأناضول مع جماعة من البدو الرُّحل التركمان المعروفين باسم الأوغوز، وقدَّموا أنفسهم كسلالة. سلجوقية في إيران ومنطقة ما بين النهرين ثمّ استقروا في شرق ووسط الأناضول خلال القرن الثاني عشر الميلادي.عُرف العثمانيون بالغازيين لأنّهم قاتلوا ضد الدولة البيزنطية، وحاربوا المغول الذين غزوا الأناضول بعد تأسيس الدولة الإلخانية المغولية. في إيران وبلاد ما بين النهرين، ومع تفكّك سلطة السلاجقة واستيلاء المغول على الحكم، برزت بعض المناطق التركمانية. المستقلة في الأناضول وكان عثمان الأول يقود واحدةً منها

 

حل لغز من اول والى عثمانى على مصر

يونس باشا هو اول والي على عثماني على مصر توفي في 13 سبتمبر 1517) رجل دولة عثماني، كان الوزير الأعظم للإمبراطوريّة العثمانيّة لمدة ثمانية أشهر في (1517)، وخدم من (30) يناير حتى وفاته في (13) سبتمبر، كان يونس من أصل ألباني أو بلغاري. تم اقتياده إلى نظام الديشيرمة (devşirme) (تم أخذه من عائلته وتحويله إلى الإسلام من أجل أن يصبح بيروقراطيًا / جنديًا عثمانيًا) في سن مبكرة، ونشأ يونس ليصبح جندي في الجيش الإنكشاري، وأصبح في النهاية آغا (القائد الأعلى) للانكشاريّة، في عام (1511)، أصبح وزيرًا في الديوان (الحكومة العثمانية) وبيلربي (المسؤول الإقليمي الأعلى) في إيالة الأناضول.

شاهد :أين تأسست الدولة العثمانية ومن هو مؤسسها؟

حياة يونس باشا

 

كان ليونس باشا دور كبير في الحرب العثمانيّة المملوكيّة (1516-1517)، بعد الانتصار العثماني في معركة مرج دابق عام. (1516)، حشد يونس باشا، بقيادة القوات العثمانيّة تحت إمرته، قواته ودخل مدينة حلب (السورية الحديثة). ومن هناك غزا مدن حماة وحمص ودمشق في تعاقب سريع.

بعد معركة الريدانية عام (1517)، دخل مدينة القاهرة المصريّة مع قواته الإنكشاريّة، وبعد حصار دام ثلاثة أيام، استولى على. المدينة لصالح الإمبراطوريّة العثمانيّة، بسبب نجاحاته وموت الوزير الأكبر السابق، هاديم سنان باشا، في معركة الريدانيّة في. (22) يناير من عام (1517)، تم تعيين يونس باشا وزيرا كبيرا بعد ثمانية أيام، في (30) يناير، ليكون والي مصر.

زُعم أن يونس باشا بعد حصوله على هذين المنصبين أنشأ نقابة للرشوة والابتزاز بعد وصول أنباء الفساد إلى السلطان سليم. الأول، أُلغي حكم يونس باشا وأعطي إلى حير بك، تاركًا يونس باشا مكتب الوزير الوحيد، يُزعم أن السلطان سليم الأول أعدم. يونس باشا بتهمة إهانة العرق الشركسي لخليفته حير بك بعد مرارة فقدانه للولاية على الرغم من أن يونس باشا هو الذي غزا مصر لصالح الإمبراطوريّة العثمانيّة.

كما قيل أنه بعد فتح السلطان سليم الأول لمصر على غرار رأي يونس باشا وأثناء عبورهم لصحراء العريش تحدث السلطان. ويونس باشا عن فتح مصر وقال يونس باشا أنه لا فائدة من فتح مصر لأنه قتل نصف الجيش وأنه سلمها للونة وكان يقصد خير. الدين آغا الإنكشاري، فغضب السلطان وأمر بإعدامه ودفن في خان يونس بفلسطين.

مهما كان السبب، فقد أُعدم يونس باشا بقطع الرأس في (13) سبتمبر (1517)، أما عن حياته الشخصية فقد كان يونس. باشا متزوجا من السلطانة اصليهان، اخت السلطانة سلجوق خاتون، ابنة السلطان بايزيد الثاني.

 

 

 

وفي نهاية المقال نتمني ان تكون الاجابة كافية ونتمني لكم التوفيق, ويسعدنا ان نستقبل اسئلتكم واقتراحاتكم عبر مشاركتكم معنا
ونتمني منكم ان تقومو بمشاركة المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر من الازرار اسفل المقالة

زر الذهاب إلى الأعلى