المواضيع العامة

سورة الحج هي السورة الوحيدة في القران بأسم ركن من أركان الاسلام

سورة الحج هي السورة الوحيدة في القران بأسم ركن من أركان الاسلام سورة الحج هي السورة الثانية والعشرون في ترتيب المصحف العثماني، والسورة الخامسة بعد المئة من حيث ترتيب النزول، فقد نزلت قبل سورة المنافقين وبعد سورة النور، وهي سورة مكيَّة ومدنية نزلت آياتها في كل من مكة والمدينة، عدد آياتها ثمان وسبعون آية، احتوت على عدد من المقاصد والمواضيع المُهمة ومن ذلك بيان أنَّ يوم القيامة هو يوم الحسم والحساب، والتذكير بنعم الله تعالى على العباد.

 

 

سورة الحج هي السورة الوحيدة في القران بأسم ركن من أركان الاسلام

سـورة الحج هي السورة الوحيدة في القران بأسم ركن من أركان الاسلام هي عبارة صحيحة، حيث أنَّ سورة الحج هي السورة الوحيدة في القرآن الكريم التي تحمل اسم أحد أركان الإسلام، وقد سُميَّت سورة الحج بهذا الاسم في عهد الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم، وليس لها أي اسم آخر، وقد سُميَّت بهذا الاسم لأنَّ في آياتها ذكرٌ لأمر  النبي ابراهيم بالدعوة إلى أداء عبادة الحج، كما إنَّ فيها بيان لأحكام النسك وفضائل عبادة الحج ومنافعها، والله أعلم.

مقاصد سورة الحج

إنَّ سورة الحج هي أحد السور القرآنية الغنية بالمقاصد التي لا بدَّ للمُسلم أن يفهمها، ويعرف معانيها، ومن هذه المقاصد نذكر:

  • افتتحت السورة واختتمت بالإشارة إلى عظمة الخالق عزَّ وجل.
  • بيان حال المجادلين بآيات الله تعالى وتقلّب حالهم في الدنيا، وعذابهم في الآخرة.
  • الإشارة إلى قدرة الله تعالى على أحياء الأرض الميتة بإنزال المطر عليها وإخراج الزرع فيها.
  • التأكيد على أنَّ يوم القيامة هو يوم الفصل الذي يفصل بين المُؤمنين والمُكذبين.
  • أذن الله تعالى للمُؤمنين بقتال المشركين، والتأكيد على تمكين المُسلمين وتحقق نصرهم.
  • بيان فضل عبادة الحج وفوائد أداء النسك.

 

وفي نهاية المقال نتمنى أن تكون الإجابة كافية حول سورة الحج هي السورة الوحيدة في القران بأسم ركن من أركان الاسلام ونتمنى لكم التوفيق. يسعدنا استقبال أسئلتكم ومقترحاتكم من خلال مشاركتكم معنا. نتمنى ان تشاركوا المقال على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر من الازرار في اسفل المقال

زر الذهاب إلى الأعلى