المواضيع العامة

عائلة المرشد وش يرجعون ومن اي قبيلة

عائلة المرشد وش يرجعون ومن اي قبيلة المرشد وش يرجع؟ اصل المرشد من وين؟ المرشد من اي عائلة المرشدي وش يرجع . تعد عائلة المرشدي من أكثر العائلات العربية انتشارًا، فهي تنتشر على نطاق واسع، ولها الكثير من الحضور على مستوى التواجد داخل المملكة العربية السعودية، أو الخليج العربي، وكذلك لها حضور في مصر وسوريا وفلسطين والأردن. وليبيا تونس والجزائر وغيرها . زوارنا الكرام في موقع سؤال وجواب  حيث نهتم بكل جديد ومفيد لكم كما يمكنكم البحث على. اجابة اسئلتكم او طرحها ليتم الاجابة عليها من المختصين بذلك من اسئلة تعليمية  ويمكنك التنقل بين الصفحات للاستفادة من الخدمات التي. نقدمها لكم. ونتمنى ان تقضوا وقتا ممتعا في موقعكم المتواضع سؤال وجواب ويشرفنا في المقال التالي. ان نضع بين ايديكم عائلة المرشد وش يرجعون ومن اي قبيلة

 

 

عائلة المرشد وش يرجعون ومن اي قبيلة

اختلف النسابون حول عائلة المرشد وش يرجعون، وفي النهاية تم التوصل الي ان نسب عائلة المرشد والذي يصل الي قبيلة. عتيبة العريقة التي يتفرع منها عدد كبير من الافخاذ والعظمات للقبائل العربية الاصيلة في منطقة الجزيرة العربية، والتي يعود. اصلها الي قبيلة العنزة التي تمتد الي قبيلة العتيبة احد القبائل العربية العريقة التي تتواجد في المملكة العربية السعودية، والتي تتواجد فروع العائلة وتتركز في منطقة حائل والعنزة، وبريدة وعنيزة وحويطة بني تميم، والسدير والشقراء والبكيرية. والرياض والحوطة، بالإضافة الي انتشار افخاذ من القبيلة في عدد من الدول العربية المجاورة والتي تتمثل في العراق والكويت. ومصر والامارت العربية المتحدة، والأردن وعدد كبير من الدول العربية، وبالتالي برز عدد كبير من القامات والهامات. التي حصلت علي مكانة مميزة بين افراد العائلة والمجتمعات العربية، فخرج منهم القضاء والكتاب والادباء و الشعراء والذين. قاموا بخدمة بلادهم وتمثيلها احسن تمثيل.

اصل عائلة مرشد

تعتبر عائلة المرشد من العوائل العربية التي انتشرت جذورها في العالم العربي ومنطقة الجزيرة العربية، والتي امتدت أصولها. الي منابع الأصل والعراقة العربية القديمة، والتي ذاع صيتها علي انها احد العوائل العريقة التي يعود اصلها الي قبيلة العتيبة الاصيلة، والتي امتدت جذورها وأوصالها في سفوح جبار الحجاز التي تقع في المنطقة الشرقية من منطقة شبه الجزيرة. العربية والمملكة العربية السعودية، والتي تنتشر في مناطق الحرار وديار القحطان والبقوم والشلاوة والسبيع والطائف. والرياض، ليمتد اصل العائلة الي بطن الروقة التابع الي قبيلة عتيبة والذي يتفرع منه ثلاثة افخاذ، والتي تتمثل في الافخاذ. التالية:

  • فـخذ ذوي ثبيت والتي يتفرع منها عشائر الحيصان والعفارين
  • فخذ الطليحة والتي يتفرع منه عشائر اللوازم والحزمان والحناتيش والحماميد والدلابحة والمغايبة والسمرة والخصاصة والاساعدة
  • فخذ المزاحمة والتي يتفرع منعا عشائر المراشدة والدماسين والعبيات وذوو عطية والعضيان والخدعان

نسب ال مرشد في السعودية

يعتبر ال مرشد من العوائل العربية العريقة التي تجذرت في منطقة الجزيرة العربية لامتلاكها انساب عريقة علي مدي العصور. والازمان، حيث تناول المؤرخين ان نسب ال مرشد يعود الي قبيلة عنزة والتي تتفرع من قبيلة عتيبة احد القبائل العربية. العريقة والكبيرة في منطقة الجزيرة العربية والمملكة العربية السعودية، والتي يتفرع منها عدد من البطون التي تمتد الي جذور القبيلة الأصلي في الجزيرة العربية، حيث يتفرع نسب ال مرشد في السعودية من بطن المقامصة والذي يعود الي بطن. السبعة من صنا التي تعود الي بطن عبيد من بشر التي تنتهي بجذرها الأساسي والعريق وهو نسبها الي قبيلة عنزة. التي. تفرع نسبها من قبيلة العتيبة العريقة والتي تعتبر من اكبر القبائل العربية التي يتجذر ويتفرع منها عدد كبير من الافخاذ والبطون العشائرية التابعة للقبيلة.

عائلة المرشد وش يرجعون ومن اي قبيلة، تعتبر عائلة المشد من العوائل العربية التي تعود أصولها الي قبيلة عنزة، والتي تجذرت في منطقة الجزيرة العربية وبالتحديد في منطقة الرياض في المملكة العربية السعودية، وحسب ما جاء في التاريخ. العربي القديم فان ال مرشد يعتبر احد بطون قبيلة عنزة التي تتفرع من قبيلة العتيبة، وبذلك فان امتداد نسب ال مرشد في. الجزيرة العربية يعود الي بطن المقامصة والذي يعود الي بطن السبعة من صنا التي تعود الي بطن عبيد من بشر التي تنتهي بنسبها الي قبيلة عنزة.

شجرة قبيلة المراشدة

عائلة المراشدة تصنف إلى ثلاثة بطون معروفة، ومن تلك البطون تنحدر فروع وفخوذ تلك العائلة، وهي: آل حميد، وآل محمد، والهراجفة، وهم أبناء مزحم العتيبي، وإليهم تعود معظم أنساب من يحملون لقب عائلة المرشدي في الوطن العربي، بما فيهم مراشدة مصر وليبيا وشمال أفريقيا، وهم يحظون بانتشار وسطوة واسعة في كل من محافظة الطائف وفي منطقة الرياض وما جاورها، والمزاحمه هم من سلالة: الشريف مزاحم بن منصور بن برق (جد برقا) بن عتيبه (جد قبيلة عتيبة الهيلا) بن الأحيمر الأول العتبي الشبابي المدهك الأحمر الهلالي الحسيني الحسني، فهم من الأشراف نسبهم يرجع لأهل البيت، فضلاً عن نسبهم الممتد إلى مضر وعدنان فهوم يجمعون بين الشرف والعراقة.

المرشدي من عنزة

المرشـدي من عنزة هم بطن من بطون المراشدة، وهم كانوا في الأصل يسكون الأحساء، ثم رحل معظمهم إلى الدول العربية المجاورة مثل الكويت وقطر والبحرين وعمان والعراق ومصر ودول شمال أفريقيا ومصر وليبيا وتونس، وغيرها من الدول، ولهم تواجد وحضر في السعودية الآن في منطقة إمارة عفيف بنجد، حيث يمثلون نسبة كبيرة من السكان في تلك المنطقة، عائلة المرشدي في مصر تنتسب إلى ذلك الفرع من المراشدة، بخلاف ما يعتقد وما هو سائد لدى البعض من أن قبيلة المراشدة في مصر من نسب المراشدة من عتيبة.

 

المرشدي حائل وش يرجعون

عشيرة المرشدي حائل هم عتيبي ينتمون إلى مزحم، وهم من فرع الراجفة من أبناء عتيبة، وهم قد نزحوا من الطائف إلى حائل على أثر خلاف مع أبناء عمومتهم، وأقاموا بحائل امتلكوا الكثير من الأراضي والمناطق بتلك المحافظة، ومازال أبنائهم يتواجدون فيها حتى يومنا هذا.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى