المواضيع العامة

لماذا جعل الله الحيض للمرأة .لماذا خلق الله الدورة الشهرية

لماذا جعل الله الحيض للمرأة .لماذا خلق الله الدورة الشهرية الدورة الشهرية لدى النساء أو كما يُطلق عليها دورة الطمث دائمًا ما تبدأ عند المرأة منذ سن البلوغ وصولًا إلى سن اليأس وتعتبر الفترة الزمنية التي تمر على المرأة بين سن البلوغ وسن انقطاع الطمث هي فترة الخصوبة التي تكون مؤهلة خلالها للحمل والإنجاب ، وتختلف الفترة الزمنية الخاصة بالدورة الشهرية من امرأة إلى أخرى وفقًا لطبيعة جسدها وصحتها العامة ومدى انتظام إفراز الهرمونات لديها ، وفي الغالب دائمًا ما تستغرق الدورة الشهرية فترة زمنية أدناها 21 يوم وأقصاها 35 يوم .

 

 

كيفية حدوث الدورة الشهرية

الدورة الشهرية ما هي إلا سقوط لبطانة الرحم نتيجة عن عدم حدوث إخصاب للبويضة، ويتم التنبؤ بالدورة الشهرية عن طريق> انخفاض مستوى هرمون الاستروجين والبروجسترون، ويتم حساب مدة الدورة الشهرية منذ البدء في نزول الدم على هيئة نزيف إلى انتهاء نزوله.

ومن ثم يرتفع مستوى هرمون الاستروجين، وذلك بسبب انتهاء الدورة الشهرية وبداية حدوث عملية الإباضة ” تكوين البويضة داخل المبيض” ويحدث التبويض بعد انتهاء الدورة الشهرية بحوالي أسبوع.

عند إتمام تخصيب البويضة فإن هرمون البروجسترون يبدأ في دعم الحمل، وعند عدم حدوث إخصاب للبويضة ينخفض هرمون البروجسترون، وتبدأ الدورة الشهرية في الحدوث، عن طريق تلاشي الشعيرات الدموية المبطنة للرحم ونزولها عن طريق عنق الرحم.

 

دلالات تغيير لون دم الدورة الشهرية

دم الدورة الشهرية غير ثابت، فهناك عدة عوامل تؤثر في لون دم الحيض، فقد يتغير اللون بسبب تغيير الحالة المزاجية للمرأة، أو بسبب تأخر الدورة الشهرية عن ميعادها، أو بسبب بذل المرأة للكثير من المجهود، وهناك سبع ألوان أو تدرجات للون دم الحيض، كالآتي:

  • اللJون الأسود: قد تصاب بعض النساء بالذعر عند الملاحظة أن دم الدورة الشهرية قد تغيير للون الأسود، ولكن لا داعي للخوف فذلك اللون القاتم مجرد دلالة على أن الدم مختزن داخل الرحم فترة طويلة جدًا، مما أدى لأكسدته، أي سبب تأخر الدورة الشهرية عن ميعادها.
  • اللون البني: هو لون مشابه للون الأسود ويظهر في بداية ونهاية حدوث الدورة الشهرية، والسبب في تغير لونه من الأحمر للبني أو للأسود، هو أكسدة ذلك الدم مما أدى لتغير لونه.
  • الJلون الأحمر الغامق: هو اللون المعتاد للدم في العموم، ولكن أثناء الدورة الشهرية له العديد من الدلالات، كتخزين الدم داخل الرحم فترة طويلة مع عدم وجود كمية كافية منه للتأكسد، ويخرج ذلك الدم في بداية الحيض ونهايته.
  • اللون الأحمر الفاتح: هو لون الدم الذي تبدأ الدورة الشهرية به، ويستمر لفترة قد تصل لثلاثة أيام، ثم يتحول للبني أو للأحمر الغامق أثناء فترة انتهاء الدورة الشهرية.
  • الJلون الوردي: يظهر ذلك اللون عادة في بداية الدورة الشهرية بسبب مخالطته لبعض السوائل الموجودة داخل عنق الرحم.
  • اللون المائل للون البرتقالي: يدل ذلك اللون على أن البويضة قد انغرست داخل الرحم، وفي بعض الأحيان يدل على وجود عدوى ما بداخل الرحم.
  • اللون المائل للون الرمادي: إذا رأيتِ ذلك اللون أثناء الدورة الشهرية أو بعدها فعليكِ باستشارة الطبيب المختص على الفور، لأن ذلك اللون يدل دلالة واضحة على وجود خلل ما داخل الرحم.

 

 

 

معاملة النبي صلى الله عليه وسلم مع زوجاته أثناء الحيض

كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعامل مع زوجاته وقت الدورة الشهرية بكل رفق ومودة وحب، مراعاة للحالة النفسية والجسدية للمرأة في ذلك الوقت، حيث قال صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة رضي الله عنها: ” ناوليني الخُمرة من المسجد ” قالت: إني حائض، قال: ” إنَّ حيضتك ليست في يدك”.

أيضًا ما روته السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: “كنت أشرب وأنا حائض ثم أناوله النبي صلى الله عليه وسلم فيضع فاه على موضع فِيَّ”، جبرًا لخاطرها رضي الله عنها، وورد عن عائشة رضي الله عنها أيضًا أن النبي صلى الله عليه وسلم: “كان يتكئ في حجري وأنا حائض ثم يقرأ القرآن”.

بعض الأحكام الخاصة بالمرأة الحائض في الإسلام

راعت الشريعة الإسلامية حالة المرأة أثناء الدورة الشهرية، مراعاة لها ولحالتها الجسدية والنفسية، فتم التخفيف عنها بطريق رفع بعض العبادات، مثل:

  • الصلاة: لا يجوز للمرأة الصلاة أثناء الدورة الشهرية بدليل قول الرسول صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت أبي حبيش رضي الله عنها: “إذا أقبلت الحيضة فدعي الصلاة”
  • الصيام: لا يجوز للمرأة المسلمة الصوم أثناء الدورة الشهرية، بسبب ضعف جسدها أثناء تلك الفترة.
  • تحريم المعاشرة الزوجية أثناء فترة الحيض: بدليل قوله تعالى” وَ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَ لَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَ يُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ “، وأيضًا لقد ثبت طبيًا أن المعاشرة في ذلك الوقت قد تتسبب في بعض الأمراض التناسلية الخطيرة للزوجين.

 

 

 

وفي نهاية المقال نتمنى أن تكون الإجابة كافية حول لماذا جعل الله الحيض للمرأة .لماذا خلق الله الدورة الشهرية  ونتمنى لكم التوفيق. يسعدنا استقبال أسئلتكم ومقترحاتكم من خلال مشاركتكم معنا. نتمنى ان تشاركوا المقال على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر من الازرار في اسفل المقال

زر الذهاب إلى الأعلى