المواضيع العامة

ما هي مشتقات القمح وأنواعه

ما هي مشتقات القمح وأنواعه توجد عدة طرق لتصنيف القمح؛ فمشتقات القمح قد تصنف بشكل عام إلى قمح شتوي وقمح ربيعي، بينما يُقسِّم العلماء القمح تبعًا لنوعه وصنفه. وبالإضافة إلى ذلك فإن حكومات كثيرة من البلدان المنتجة للقمح قد أدخلت درجات لتسهيل مبيعات القمح، ويوجد عدد ضخم من الأنواع النباتية للقمح في الزراعة، تنتمي جميعها إلى جنس تريتيكام، وهي تنقسم إلى ثلاث مجموعات:

 

ما هي مشتقات القمح وأنواعه

وفيما يأتي معلومات عن القمح، وعن ما هي مشتقات القمح وأنواعه

  • القمح نبات ينتج حبوبًا مركبة على شكل سنابل، وتعتبر هذه الحبوب الغذاء الرئيسي لكثير من شعوب العالم،.لا ينافسها في هذا المجال إلا الذرة و الأرز، حيث تتقاسم هذه الحبوب غذاء البشر على وجه الأرض.
  • يزرع القمح في أكثر بلاد العالم مرة واحدة في السنة وفي بعض البلدان يزرع مرتان. والقمح له أنواع متعددة جدا, فمنها ما يصلح لعمل الخبز ومنه ما يصلح لعمل المعجنات أو المعكرونة.
  • يزرع القمح في كثير من دول العالم بالإعتماد على ماء المطر في السقي، وفي بلدان أخرى يزرع بالاعتماد على الري بالواسطة.
  • لقد كان القمح وهو النبات الذي نصنع منه الخبز الغذاء الرئيسي للإنسان منذ الأزمنة الأولى، ويظن أن زراعته بدأت أثناء العصر الحجري الحديث، وربما كان ذلك منذ 6000 إلى 7000 سنة.
  • يبدو أن القمح يعود أصله إلى عدة أنواع من الحشائش القبرصية، الموجودة في المنطقة الواقعة بين آسيا الصغرى وأفغانستان، وهي حشائش يحدث بينها تهجين حر، وربما كان القمح الذي زرعته شعوب القارة الأولى لا يختلف كثيرًا عن السلالات البرية، إلا أن القمح الحديث يتميز بوضوح عن أي نبات بري إلى درجة تطلبت إجراء الكثير من البحوث لتحديد أصله.
  • وبإنتخاب السلالات وتهجين الأنوع المختلفة، نتج ما يقرب من 500 نوع مختلف من القمح لكل منها مميزاته الخاصة، فبعضها يلائم السهول، وبعضها يلائم المناطق الجبلية، وبعضها تجود زراعته في الأجواء الحارة، وبعضها الآخر في. الأجواء الباردة، وقد أنتجت في السنين الأخيرة سلالات يمكن أن تنمو جيدا حتى في ألاسكا أو سيبريا.

شاهد أيضًا: أوقات تداول الأسهم السعودية

 

مشتقات القمح

يمكن الحصول على العديد من مشتقات القمح ومنها ما يأتي:

 

دقيق القمح

  • الدقيق متعدد الاستخدامات: وهذا النوع ناتج عن طحن سويداء بذرة القمح، ويتم إنتاج هذا النوع من الدقيق من. خلال خلط القمح الصلب، والقمح الطري، ويتم استخدام هذا النوع في العديد من المخبوزات.
  • دقيـق الخبز: يعتبر هذا النوع مشابه للدقيق متعدد الاستخدامات ولكنه يحتوي على كميات أكبر من الجلوتين مما. يساعد على إنتاج خبز بجودة عالية، ويتم إنتاج هذا الدقيق بشكل أساسي لأغراض تجارية لإنتاج الخبز.
  • دقيق ذاتي الرفع: ويعتبر هذا الدقيق نوع من الدقيق متعدد الاستخدامات ولكن يتم إضافة الملح، ومادة تساعد. على ارتفاع العجين عند الخبز مثل الخميرة أو مسحوق الخبيز، ويستخدم في العديد من المخبوزات.
  • دقيق القمح الكامل: ويتم إنتاج هذا النوع من الدقيق من خلال طحن الحبوب الكاملة للقمح بكافة الأجزاء، ووجود. نخالة القمح في هذا النوع من الدقيق يسهم في الحصول على مخبوزات كثافتها أعلى ولا ترتفع بنفس الشكل. مقارنة بمنتجات الأنواع الأخرى من الدقيق.

 

السميد

ما هو السميد وما هي فوائده الصحية للجسم؟ - مدونة نايم الثقافية

يعتبر السميد نوع من طحين القمح الخشن الذي يتم صناعته من القمح الصلب، ويستخدم حول العالم لصناعة العديد من. المنتجات مثل الخبز، وهذا النوع من الطحين يمتلك لون داكن مقارنة بالأنواع الأخرى من الدقيق.

 

البرغل

 

فوائد البرغل | Just Food

يتم الحصول على البرغل من خلال قطع حبوب القمح إلى قطع أصغر حجماً بون طحنها، ويستخدم القمح الصلب لصناعة البرغل غالباً، ويتم طهي البرغل بشكل سهل لأنه تعرض للغلي خلال عملية التصنيع، فيمكن تحضيره من خلال نقعه في ماء دافئ وتصبح جاهزة لإضافتها للوصفات المختلفة مثل التبولة وغيرها.

 

الكسكس

بعد خلاف طويل.. قصة انتصار المغرب لطبق «الكسكسي» | المصري اليوم

يمكن صناعة الكسكس من السميد وبطريقة خاصة يتحول إلى حبوب كروية صغيرة الحجم، ويحتوي الكسكس على العديد من العناصر الغذائية.

 

المعكرونة

Sohati - من ماذا تصنع المعكرونة

يمكن تصنيع المعكرونة من خلال استخدام دقيق القمح الكامل ودقيق القمح الأبيض، ويتم صناعة أشكال وأحجام مختلفة من المعكرونة، ويتم إضافة مكونات أخرى خلال التحضير لتصبح طبق صحي.

 

نخالة القمح

فوائد نخالة القمح - موضوع

تعد نخالة القمح من الأجزاء الأساسية لحبوب القمح، وتحتوي النخالة على كميات عالية من الألياف، ويمكن إضافة نخالة القمح إلى المنتجات المختلفة مثل الخبز، أو المخبوزات المختلفة.

 

الفريكة

تعرف على فوائد الفريكة للرجيم - ويب طب

يتم صناعة الفريكة من خلال تحميص حبوب القمح الخضراء ثم تقطيعها إلى قطع صغيرة، وتستخدم بشكل كبير في الأطباق التي يتم تحضيرها في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويمكن استخدام الفريكة لتحضير أنواع من السلطات، ويمكن تحضير شوربة الفريكة أيضاً، كما يمكن استخدامه بديلاً للأرز في أطباق مختلفة.

وفي نهاية المقال نتمنى أن تكون الإجابة كافية ونتمنى لكم التوفيق. يسعدنا استقبال أسئلتكم ومقترحاتكم من خلال مشاركتكم معنا. نتمنى ان تشاركوا المقال على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر من الازرار في اسفل المقال

 

زر الذهاب إلى الأعلى