المواضيع العامة

متى تكون قراءة الامام يوم الجمعة سرية – اسلام ويب

متى تكون قراءة الامام يوم الجمعة سرية – اسلام ويب متى تكون قراءة الإمام يوم الجمعة سرية ؟ ، تعد صلاة الجمعة من. الصلوات التي يأتها المسلمين، وهي من الشعائر الدينية التي يؤديها المسلمين، وهي يجتمع بها المسلمين على كلمة واحدة وهي التوحيد والصلاة. وتعد من الفرائض التي تفرض على المسلمين، وقال الله تعالي: ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ. لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إلى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذلكم خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ”.

 

صلاة الجمعة

صلاة الجمعة هي صلاة مخصوصة تُقام في يوم الجمعة، ولهذا اليوم الكثير من المزايا والخصائص التي دلّت الأحاديث النبوية عليها، فهو خير الأيام ومن خيريته إقامة صلاة الجمعة فيه، ووقت صلاة الجمعة هو وقت صلاة الظهر، أي من زوال الشمس. إلى أن يصير ظل الشيء مثله، وتتميز صلاة الجمعة بكون الخطبة هي الشق الأول منها ثمّ يصلّي الإمام بالناس ركعتين في. جماعة، وفيما يأتي بيان لشروط وجوب صلاة الجمعة بالإضافة إلى بقيّة شروط وجوب الصلاة بشكل عام:

  • الذكورة: فصلاة الجمعة لا تجب على الإناث، ولكنّها تصحّ منهن إذا قمنا بها.
  • الحرية: فصلاة الجمعة غير واجبة على الرقّ، وإن أدّوها صحّت منهم، وأجزأت عن صلاة الظهر يوم الجمعة.
  • الإقامة والاستيطان: أي أنّ صلاة الجمعة لا تجب على المسافر، ولا على من يقيم في مكان بعيد عن الموضع الذي. تُقام فيه صلاة الجمعة.

متى تكون قراءة الإمام يوم الجمعة سرية ؟ ولماذا

تعددت التساؤلات حول متى تكون قراءة الإمام يوم الجمعة سرية ؟ ولماذا، حيث أن يوم الجمعة من الأيام الهامة التي يتضاعف. فيها الأجر ويصلي فيها صلاة الجمعة، وبالنسبة لإجابة سؤال متى تكون قراءة الامام يوم الجمعة سرية، سنتعرف إليها فيما يلي .

تكون قراءة الإمام في صلاة الجمعة سرية إذا وافق يوم الجمعة يوم عرفة، فإن صلاة الجمعة الجهرية في عرفات تصلى. ظهراً وهي سرية، وذلك لأنَّه في يوم حجة الوداع، تصادف يوم الجمعة يوم عرفة، فصلَّى رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- صلاة الظهر وهي صلاة الجمعة مع صلاة العصر سرًا. حيث إنَّ صلاة الجمعة في الإسلام فرض عين على المسلمين، وبهذا أجمع أهل العلم، حيث استدلَّ العلماء على أنَّ صلاة الجمعة فرض عين على المسلم بالعديد من الدلائل الشرعية الواردة في كتاب الله تعالى وفي سنة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم.

حكم صلاة الجمعة للمسافر

ورد فيما سبق الحديث عن صلاة الجمعة وحكمها وأنّها واجبةٌ على كلّ رجلٍ مسلمٍ عاقلٍ ومكلّفٍ يؤدّيها مع جماعة المسلمين. في بيتٍ من بيوت الله جلّ وعلا لكن ما حكم صلاة الجمعة للمسافر؟  فحسب ما جاء عن أهل العلم وبما استدلّوا به على الحكم من السّنّة الشّريفة بأنّ صلاة الجمعة تسقط عن من كان مسافراً وفي طريق سفرٍ حيث يصلّي بدلاً منها صلاة الظّهر أربع ركعاتٍ وقد ثبت عن النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام إذ أدركته صلاة الجمعة وهو في طريق سفرٍ فلم يصلّيها و كان معه جماعةٌ من المسلمين وكان يصلّي الظّهر عوضاً عنها ويكتب أجر الجمعة للمسافر بصلاته لفريضة الظّهر بإذن الله تعالى كما يجوز للمسافر عند دخول وقت كلّ صلاةٍ  القصر فيها كذلك من المباح له أن يجمع بين صلاتين إذا شقّ عليه أداء الصّلوات كلّ صلاةٍ في وقتها على حدة وقد ثبت عن الرّسول عليه الصّلاة والسّلام أنّه كان إذا سافر كان يقصر في صلاته ومن المستحبّ القصر لا الجمع في الصّلوات عند السّفر والله أعلم.

 

فضل صلاة يوم الجمعة

قال تعالى: “إذا نودي للصلاةِ من يومِ الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله” وتعتبر صلاة الجمعة من أكثر الصلاوات أجراً وثواباً عند الله. عز وجل، كما أنها مُحصّنة وحامية للنفس من غضب الله عز وجل، إضافة إلى أنها جامعة لكل المسلمين، الغني والفقير، والمؤمن القوي والمؤمن الضعيف، ناهيك عن أهميتها في زيادة الترابط الأسري والاجتماعي بين الناس، حيث أنها جامعة لهم في مكان واحد مما يُقوي العلاقة فيما بينهم، ويقول رسول الله -صلَّ الله عليه وسلَّم-: “إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فاكثروا علي من الصلاة في فيه، فإن صلاتكم معروضة علي” ما يُدلل على أهمية يوم الجمعة عن الله عز وجل ورسوله الكريم.

متى تكون صلاة الجمعة سرية

كما هو معروف أن صلاة الجمعة تكون جهرية في يوم الجمعة إلا إذا صادف يوم الجمعة يوم عرفة فهنا تكون الصلاة سرية أي تعود الى وضعها الطبيعي لأن صلاة الظهر صلاة سرية، وذلك في زمن النبي صلى الله عليه وسلم عندما صادف يوم عرفة يوم الجمعة والمعروفة بحجة الوداع قد صلاها النبي صلى الله عليه وسلم  صلاة سرية وكان النبي حينها قد صلى العصر والظهر.

 

زر الذهاب إلى الأعلى