المواضيع العامة

الرد على عبارات العزاء .. كيف ترد على كلمات التعزية؟

الرد على عبارات العزاء .. كيف ترد على كلمات التعزية؟

الرد على عبارات العزاء .. كيف ترد على كلمات التعزية؟ أفضل ما يقال في العزاء  من الضروري معرفة كلمات وعبارات للعزاء تجبر خاطر اهل المتوفي وتذكرهم بقضاء الله وقدر واليوم ومن المهم جداً زيارة اهل المتوفي لكي يتم موازرتهم وجبرهم بكلام طيب ومن المهم المعرفة  ماذا نقول عند الرد على التعزية و الرد على تعزية البقاء لله  و ماذا يقال في العزاء والرد عليه  عظم الله أجركم وغفر لمتوفاكم ونطلب من الله أن يسامحه ويتجاوز عن سيئاته ويبدلها حسنات ويتغمده برحمته الواسعة. ببالغ الحزن والأسى أشاطركم أحزانكم على فقيدكم وأدعوا الله أن يربط على قلوبكم ويلهمكم الصبر والسلوان. اللهم عامله بما أنت أهله، أنت أهل الفضل وأهل المغفرة ولا تعامله بما هو أهله.سنتعرف جميعاً في المقالة التالية الرد على التعزية أحسن الله عزاكم  وعن رد على تعزية بوفاة الوالدة ,الرد على عبارات العزاء .. كيف ترد على كلمات التعزية؟ 

 

عبارات عزاء ومواساة لأهل المتوفي

الرد على عبارات العزاء .. كيف ترد على كلمات التعزية؟

هناك العديد من عبارات التعزية والمؤاساة لاهل الميت التي يمكنك استخدمها عند التعزية والتي يمكنك أن تقوم بتقديمها. إلى أهل الشخص المتوفي أو كتابتها في رسالة أو تلغراف إذا كنت لا تستطيع حضور واجب العزاء ومن ضمن هذه العبارات ما. يلي:

  1. إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرنا في مصيبتنا واخلفنا خيراً منها اللهم يرحمها إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعلها حفرة من حفر النار، ربنا يرحمه ويدخله فسيح جناته.
  2. اللهم اغفر له وارحمه فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، اللهم قه عذابك يوم تبعث عبادك اللهم انزل نوراً من نورك عليه، اللهم نور له قبره ووسع مدخله وانس وحشته اللهم ارحم غربته وارحم شيبته.
  3. اللهم اغفـر له وارحمه و اعف عنه واكرم نزله ووسع مدخله ، واغسله بماء وثلج و برد و نقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس. إنا لله وإنا إليه راجعون .
  4. لا حول ولا قوة إلا بالله، ولا يسعنا إلا أن نقول لله ما أعطى وما أخذ، إنا لله وإنا إليه راجعون.
  5. اللهم تقبل روحه بقبول حسن وارزقه الجنة التي وعدت بها عبادك الصالحين. إنا لله وإنا إليه راجعون.
  6. اللهم احشرهم مع الصديقين والشهداء والصالحين، وإنا لله وإنا إليه راجعون.
  7. اللهم اجعلهم قبورهم روضة من رياض الجنة، ولا تجعلها حفرة من حفر النار، وتقبل منا دعواتنا لهم، وأحسن مثواهم بكل خير. وإنا لله وإنا إليه راجعون.
  8. تلقيت ببالغ الأسى والحزن نبأ وفاة فقيدكم الغالي تغمده الله بواسع رحمته، واسكنه فسيح جناته وألهمكم جميعاً الصبر والسلوان إنا لله وإنا إليه راجعون.
  9. تلقيت ببالغ الأسى والحزن خبر وفاة فقيدكم الغالي، ولظروف قهرية اعتذر لكم عن عدم المشاركة الشخصية سائلاً المولى أن يمن على الفقيد بالرحمة والرضوان ولكم من بعده الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون.
  10. نعبر عن بالغ حزننا واسفنا لمصابكم الأليم بوفاة …… تغمد الله الفقيد بواسع رحمته.
  11. عظم الله أجركم وجبر مصابكم وغفر لميتكم اللهم ارجمه ووسع نزله وأكرم مدخله واجمعنا به في مستقر رحمته اللهم ارحمنا إذا صرنا إلى ما صاروا إليه ولا حول ولا قوة إلا بالله.

عبارات التعزية من القرآن والسنة النبوية

التعزية والعزاء؛ بمعنى التصبر، والمواساة، ومعنى عزيت فلاناً؛ أي واسيته، ولقد جاء القرآن الكريم، والسنَّة النبويَّة الشَّريفة، وأقوال العلماء الكثيرٍ من النصوص التي تحثُّ المسلم على الصبر، وجاء فيها ما فيه مواساة لأهل الميت، نذكر بعضاً منها على النحو الآتي:

الرد على عبارات العزاء .. كيف ترد على كلمات التعزية؟

عبارات التعزية من القرآن

من عبارت التعزية والمواساة والتي وردت في القرآن الكريم، الآيات الآتية:

  • (كُلُّ نَفسٍ ذائِقَةُ المَوتِ وَنَبلوكُم بِالشَّرِّ وَالخَيرِ فِتنَةً وَإِلَينا تُرجَعونَ).
  • (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ).
  • (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ).
  • (وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ* الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّـهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ* أُولَـئكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ).
  • (وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَن تَمُوتَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّـهِ كِتَابًا مُّؤَجَلًا وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الْآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ).
  • (وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ).
  • (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّـهَ مَعَ الصَّابِرِينَ).
  • (رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا).[٩]
  • (وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ).[١٠]
  • (رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ).[١١]
  • (وَاصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ)[١٢]
  • (فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ).[١٣]
  • (إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ).
  • (وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ
  • (وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ).
  • (وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ).
  • (فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلًا).

 

عبارات التعزية من السنة النبوية

ومن عبارت التعزية والمواساة التي جاءت في السنة النبوية نورد الآتي:

  • (إِنَّ ‌لِلَّهِ ‌مَا ‌أَخَذَ، وَلَهُ مَا أَعْطَى، وَكُلٌّ عِنْدَهُ بِأَجَلٍ مُسَمًّى، فَلْتَصْبِرْ، وَلْتَحْتَسِبْ).[١٩]

 

  • (مَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِامْرَأَةٍ تَبْكِي عِنْدَ قَبْرٍ، فَقَالَ: «اتَّقِي اللَّهَ ‌وَاصْبِرِي» قَالَتْ: إِلَيْكَ عَنِّي، فَإِنَّكَ لَمْ تُصَبْ بِمُصِيبَتِي، وَلَمْ تَعْرِفْهُ، فَقِيلَ لَهَا: إِنَّهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَأَتَتْ بَابَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَلَمْ تَجِدْ عِنْدَهُ بَوَّابِينَ، فَقَالَتْ: لَمْ أَعْرِفْكَ، فَقَالَ: إِنَّمَا الصَّبْرُ عِنْدَ الصَّدْمَةِ الأُولَى).[٢٠]

 

  • (دَخَلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أَبِي سَلَمَةَ، وَقَدْ شَقَّ بَصَرُهُ، فَأَغْمَضَهُ، ثُمَّ قَالَ: «إِنَّ الرُّوحَ إِذَا قُبِضَ تَبِعَهُ الْبَصَرُ»، فَضَجَّ نَاسٌ مِنْ أَهْلِهِ، فَقَالَ: «لَا تَدْعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ إِلَّا بِخَيْرٍ، فَإِنَّ الْمَلَائِكَةَ يُؤَمِّنُونَ عَلَى مَا تَقُولُونَ»، ثُمَّ قَالَ: «اللهُمَّ ‌اغْفِرْ ‌لِأَبِي ‌سَلَمَةَ وَارْفَعْ دَرَجَتَهُ فِي الْمَهْدِيِّينَ، وَاخْلُفْهُ فِي عَقِبِهِ فِي الْغَابِرِينَ، وَاغْفِرْ لَنَا وَلَهُ يَا رَبَّ الْعَالَمِينَ، وَافْسَحْ لَهُ فِي قَبْرِهِ، وَنَوِّرْ لَهُ فِيهِ).[٢١]

 

  • عن عبد الله بن جعفر يروي قصَّة زيارة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعد استشهاد أبيه جعفر بن أبي طالب -رضي الله عنهما-، قال: (لَا تَبْكُوا عَلَى أَخِي بَعْدَ الْيَوْمِ ادْعُوا إلِي ابْنَيِ أخِي ” قَالَ: فَجِيءَ بِنَا كَأَنَّا أَفْرُخٌ، فَقَالَ: ادْعُوا إِلَيَّ الْحَلاقَ، فَجِيءَ بِالْحَلاقِ فَحَلَقَ رُءُوسَنَا، ثُمَّ قَالَ: ” أَمَّا مُحَمَّدٌ فَشَبِيهُ عَمِّنَا أَبِي طَالِبٍ، وَأَمَّا عَبْدُ اللهِ فَشَبِيهُ خَلْقِي وَخُلُقِي ” ثُمَّ أَخَذَ بِيَدِي فَأَشَالَهَا، فَقَالَ: ” اللهُمَّ ‌اخْلُفْ ‌جَعْفَرًا فِي أَهْلِهِ، وَبَارِكْ لِعَبْدِ اللهِ فِي صَفْقَةِ يَمِينِهِ “، قَالَهَا ثَلاثَ مِرَارٍ، قَالَ: فَجَاءَتِ أمُّنَا فَذَكَرَتْ لَهُ يُتْمَنَا، وَجَعَلَتْ تُفْرِحُ لَهُ، فَقَالَ: الْعَيْلَةَ تَخَافِينَ عَلَيْهِمْ وَأَنَا وَلِيُّهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ؟).[٢٢]

 

عبارت التعزية والمواساة لأهل المتوفي

ومن العبارت التعزية والمواسة المناسب قولها لأهل المتوفي العبارات الآتية:

  • البقاء لله، أعظم الله أجركم.
  • أسأل أن يُحسن عزاءكم، وأن يجمعكم ومن فقدتم في الفردوس الأعلى من الجنَّة، واعلموا أنَّ لله ما أخذ، ولله ما أعطى، وكلُّ شيءٍ عنده بأجلٍ مسمَّى، فاصبروا واحتسبوا، وأبشروا بما وعد الله عباده المؤمنين الصَّابرين، وإليكم ما تطمئنُّ به قلوبكم، ويُبرِّد حرّ مصيبتكم العظيمة، ويشرح صدوركم، ويذهب همومكم وغمومكم من كلام ربكم الكريم، الحكيم، الرؤوف، الرحيم، الذي هو أرحم بالعباد من والديهم.
  • ‌أعظم ‌الله ‌أجرك، وأحسن عزاءك، وغفر لميِّتك
  •  أحسن الله عزاءك، وجبر مصيبتك، وأعظم أجرك، وغفر لميتك.
  • ‌عظم ‌الله ‌أجرك، وأحسن عزاءك، وغفر لميتك، وألهمك صبراً، وأجزل لنا ولك بالصَّبر أجراً.

 

أثر عبارات التعزية على أهل المتوفى

لعبارات التعزية عظيم الأثر على نفس أهل المتوفى، ومن هذه الآثار:

  • المعزي الحريص على تعزية أخيه المسلم يلبس بسبب فعله هذا حلة من حلل الكرامة يوم القيامة، لقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (ما من مُؤمِنٍ يُعَزِّي أخاه بمصيبةٍ, إلا كساه اللهُ سبحانه من حُلَلِ الكرامةِ يومَ القيامةِ).
  • في التعزية وما يقال فيها من الكلام الَّلين الَّلطيف ما يذهب الحزن عن قريب الميت، ويهون عليه المصيبة.
  • التعزية حث لصاحب العزاء بأن يصبر على المصاب، ويلتزم بالصبر ابتغاء مرضات الله -تعالى- من أجل نيل الأجر.
  • تعزية أهل المتوفى فيها تقوية للروابط المجتمعية، وفيها توثيق عرى التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع المسلم.[٣٠]

إنَّ عبارات التعزية والحثَّ على الصَّبر وردت لأهميتها في القرآن والسنَّة النبويَّة الشريفة، فقد جاء العديد من النصوص في القرآن والسنَّة تحثُّ على الصبر والسلوان، كما ورد الكثير من أقوال العلماء والحكماء في التعزية يمكن للمسلم استعمالها عند تعزية أهل المصاب؛ لما في هذه الألفاظ من المنفعة العائدة على المعزي وأهل المتوفى.

رسالة رد كلام شكر على التعزية

بوستات شكر للعزاء وبينما تسطعُ الكلمات شكر على تعزية فيسبوك في الافاق ناشدةً الوصول الى مداخل القلب لتُعبر عن احر العُرفان والشكر الجزيل لكُل من حضر العزاء او اتصل او بعث رسالة تُعزيك، ف كلمات شكر تعزية ستجعلُك مُميزاً في التعبير بكُل محبة وإخاء إختر رسالة شكر على واجب العزاء ايضاً.

  • شكرا جزيلا لكل من شاركنا التعازي ربنا يرحمه ويسكنه فسيح جناته نسالكم خالص الدعاء له وان يرزق والديه الصبر ولا اراكم الله مكروه في عزيز لكم.
  • من لا يشكر الناس لا يشكر الله شكرا لكل من قدم واجب العزاء والمواساة أصالة عن نفسي وعن اخواني وخواتي ونيابة عن كافة اسرتي اشكر كل من قدم لنا التعزية الصادقة والمواساة الحسنة في وفاة والدتي من خلال الحضور او الرسائل او الاتصال.
  • السلام عليكم و رحمة الله و بركاته لا نملك إلا أن نقول إنا لله و إنا اليه راجعون، و حسبنا الله و نعم الوكيل، اللهم أجرنا في مصيبتنا وأخلف لنا خيرا منها نتقدم بجزيل الشكر والامتنان و التقدير و العرفان لكل من قدم لنا التعزية الصادقة والمواساة الحسنة في وفاة والدنا المرحوم بإذن الله و نسأل الله تعالى العزيز الرحيم أن يجنبكم الشر، و ان يحفظكم ذخرا و سندا كبيرا و عزيزا لنا، نشكركم و نسأل الله ان يرعاكم بعنايته وأن بجنبكم كل مكروه فقد كانت لتعزيتكم الرقيقة أبلغ الاثر في نفوسنا فإليكم خالص الشكر المقرون بصادق الود و الوفاء.
  • الحمدلله على كل حال، حكمة الله وحكمه فوق كل شيء، المصاب كان مؤلم والصدمة كانت صعبة جدا، بس وقفت الكل معنا خففت الجرح والحزن، شكرا لكل الناس الي واسوني وتواصلو معي وقدمو التعازي بأي شكل من الأشكال شكر الله سعيكم وجزاكم الله كل خير، وربي يسعدكم في حياتكم.
  • السلام عليكم شكرا لكل من قدم واجب العزاء والمواساة، اللهم أجرنا في مصيبتنا واخلف لنا خيرا منها أشكر كل من قدم لنا التعزية الصادقة والمواساة الحسنة في وفاة “الاسم”، وعظيم الشكر والامتنان لكل من رفع يديه إلى السماء ودعا لها، نسأل الله أن يتغمدها بواسع رحمته وأسكنها فسيح جناته.

الرد على التعزية عظم الله أجركم

الرد على التعزية عظم الله اجركم يعدُّ تقديم التعزية واجب تجاه الأشخاص في المآسي التي يفقدون فيها أي من أحبتهم، ومن أشهر ما يقال عند تقديم التعزية “عظم الله اجرك”، وهذه مجموعة من الردود الجميلة التي يمكن من خلالها الرد على تعزية عظم الله أجركم التي يقدمها الأشخاص لنا :

الرد على عظم الله اجركم او عظم الله اجركم يابو فلان او تعزية عظم الله اجركم يالغالي يكون بهذه الكلمات :

  • البقاء لله وشكر الله سعيك.
  • الدوام لله إنا لله وإنا اليه راجعون.
  • اللهم أجرنا في مصيبتنا.
  • شكرا الله سعيك، وأبعد الله عنك باقي الأحزان.
  • الحمد لله على كل حال، وشكر الله سعيك.
  • جزاك الله كل خير، وشكر الله سعيك.
  • أعظم الله اجركم وأجرنا في هذه المصيبة الكبيرة.
  • شكرا على تقديم واجب العزاء والله يرحم الفقيد.
  • بارك الله فيكم ولا أراكم الله في من تحبون.
  • أحسن الله عزائكم وأجركم في مصيبتكم.

رسائل تعزية في الفقيد

شاركوا من تحبون في مصيبتهم بأجمل الرسائل التي تقدمون من خلالها التعزية الحارة لهم في فقيدهم أو فقيدتهم، حيث أن هذه الرسائل تحمل الكثير من كلمات التعزية الحارة.

  • اذكروا محاسن موتاكم عسى يذكرها لكم غيركم.
  • عظم الله اجرهم وجبر مصابهم وغفر لميتهم اللهم الرحمة ووسع نزله وأكرم مدخلة وأجمعنا بهم في مستقر رحمتك، اللهم أرحمنا أذا سرنا الى ما سارو اليه لاحول ولاقوه الا بالله.
  • الله يخلف عليهم مصيبتهم بأحسن منها يا رب، ويخلف على ابوهم بجنات عرضها السموات والأرض يا رب.
  • الله يرحم ميتكم ويغفر له ويجعل قبره روضة من رياض الجنّة
  • إنّا لله وإنّا إليه لراجعون.
  • الدّعاء، عليكِ بالدّعاء فهو أفضلُ مواساة ..أعانكم الله.
  • يامن يعز علينا ان نفارقهم وجدنا كل شى بعدكم عدم.
  • الدهر يومان يوم لك ويوم عليك.
  • اللهم حاسبه حساباً يسيراً، يا من هو أرحم بعباده من أنفسهم ومن الأم بولدها.
  • اللهم ثبته بالقول الثابت، وارفع درجته، واغفر خطيئته، وثقل موازينه..

ماذا يقال في العزاء للمعزين

لابد على الشخص أن ينتقى العبارات والكلمات عند الذهاب إلى بيت العزاء كونها تُساعد في رفع المعنويات لدى أهل الفقيد والوقوف معهم ومُساندتهم في هذه المُصيبة التي تعرضوا لها بشكل عام، تميزت الكثير من العبارات والكلمات التي تُؤدي الوظيفة الأساسيّة لها، وماذا يقال في العزاء والرد عليه هي:

  • إنّا لِلَّه وإنّا إلَيْهِ رَاجِعُونَ بِقُلُوب مِلْؤُهَا الرِّضَا مِلْؤُهَا الْحُزْن وَالْفِرَاق ، مِلْؤُهَا الْفَرَح وَالثِّقَة بِاَللَّه أنّها انْتَقَلَتْ إلَى جِوَارِ مَنْ هُوَ أَرْحَم بِهَا مِنْهَا انْتَقَلَتْ إلَى الرَّفِيقِ الْأَعْلَى .
  • اللَّهُمَّ أَجِرْنَا فِي مُصِيبَتَنَا واخلفنا خيراً مِنْهَا ، اللَّهُمّ ارحمها ، اللَّهُمَّ اجْعَلْ قَبْرِهَا رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ وَلَا تَجْعَلْهَا حُفْرَةٌ مِنْ حَفَرَ النَّارِ .
  • رَبَّنَا يَرْحَمُهَا وَيَدْخُلُهَا فَسيحَ جَنَّاتِهِ . اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ وَاعْفُ عَنْهُ وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ وَاغْسِلْهُ بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ وَنَقِّهِ مِنْ الْخَطَايَا كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الأَبْيَضُ مِنْ الدَّنَسِ .
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا كَبِيرَنَا وَصَغِيرِنَا .
  • اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فأحييه عَلَى الْإِسْلَامِ ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فتوفاه عَلَى الْإِيمَانِ ، اللَّهُمَّ ارْحَمْ فقيدنا رَحْمَةً وَاسِعَةً وَتَغَمَّدَه بِرَحْمَتِك ، اللَّهُمَّ
  • ارْحَمْهُ فَوْقَ الْأَرْضِ وَتَحْتَ الْأَرْضِ وَيَوْم الْعَرْضِ عَلَيْكَ ، اللَّهُمّ قِه عَذَابَك يَوْمَ تَبْعَثُ عِبَادَك .
  • اللّهُمّ أَنْزِلْ نوراً مِن نُورَك عَلَيْه ، اللَّهُمَّ نَوِّرْ لَهُ قَبْرَهُ وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ وَأَنَس وَحْشَتَه .

الرد على التعزية العمر الك

كل شخص يمر بفترات حزينة وغير موفقة في حياته تجعله يبحث عن كيفية الوصول إلى التوازن في الحياة من أجل الوصول إلى أعلى درجات الصبر نحو فقدان كل شخص عزيز عليه، حيث أن المسلم يمر بأحداث غريبة عليه كل فترة وأخرى بفقدان شخص محيط به وهذا الأمر يولد له حزن كبير يجعله يذهب إلى عائلة الفقيد من أجل تعزيتهم.

  • شكرا وعمر مديد لك إن شاء الله.
  • تسلم يا غالي وأمدك الله بالصحة والعافية.
  • شكراً لك على هذا الاهتمام أطال الله عمرك يارب.
  • تسلم على هذه المواساة وزاد الله من عمرك.
  • جَزَاك اللَّهُ خَيْرٌ.
  • االَّه لايريك مَكْرُوهٌ.
  • اللَّهُ يُضَاعِفُ أَجْرَك.
  • اللَّه يُحْسِن إلَيْك.
  • أَحْسَنَ اللَّهُ إلَيْك.
الرد على عبارات العزاء .. كيف ترد على كلمات التعزية؟
الرد على عبارات العزاء .. كيف ترد على كلمات التعزية؟

زر الذهاب إلى الأعلى