المواضيع العامة

كيف انظم وقتي وانا عندي طفلين وراء بعض

كيف انظم وقتي وانا عندي طفلين وراء بعض

كيف انظم وقتي وانا عندي طفلين وراء بعض جي بي سي نيوز :- إن تنظيم الوقت بشكلٍ عام يوفر الراحة والإستقرار. للإنسان، فاتباع الطرق والوسائل التي تساعد على الإستفادة من الوقت في تحقيق الأهداف يخلق التوازن في الحياة. ولمن تتسائل كيف أنظم وقتي بين زوجي وطفلي؟ نؤكد لكِ من “مجلة طفلي” أنّ الإستفادة من الوقت في الحياة الزوجية هي. التي تحدد الفارق ما بين المرأة الناجحة والمتوازنة والمستقرة في بيتها وتلك الفاشلة في إدارة أمورها، إذ أن السمة. المشتركة بين كل الناجحات هو قدرتهنّ على الموازنة ما بين الإهتمام بالطفل والبيت والزوج في ذات الحين. كيف انظم وقتي وانا عندي طفلين وراء بعض

إليكِ قائمة الأمور التي تساعدكِ على تنظيم وقتكِ بين زوجكِ وطفلكِ:

1- حددي أهدافكِ، والأمور التي يجب عليكِ فعلها في اليوم.

2- ضعي جدولاً لأعمالكِ ورتّبيها بحسب الأهمية، حاولي كتابتها على ورقة، وأشطبي الأمور التي تقومين بها أولاً بأول.

3- إعتمدي على مواقيت الصلاة، فمثلاً قولي سأنجز كل هذه الأمور قبل صلاة الظهر، وسأبدأ بالطبخ بعد الصلاة وهكذا.

4- حاولي الإستيقاظ باكراً كل يوم قبل موعد ذهاب زوجكِ للعمل، أعدي له فطوره، وأيقظيه بكل محبّه، وألبسيه ملابسه. إهتمي فيه حتى اللحظة الأخيرة من ذهابه، وأخبريه أنّكِ بانتظاره على أحر من الجمر، وإدعي له بالتوفيق، ثمّ ما أن يخرج. حتى يبدأ عملكِ انتِ..

5- أنجزي أعمال البيت بسرعة، وحاولي دائماً أن لا تتركي شيئاً يتراكم عليكِ، إذا كان طفلك ينام في فترة الصباح فدعيه. حتى. يستيقظ بينما تكوني قد أكملتِ تنظيف البيت.

6- جهّزي كل مستلزمات طفلكِ للعناية به بعد استيقاظه وخصصي وقتاً له فقط بدون عمل أي شيء آخر فقد يكون بحاجه. إلى حمام وتغير حفاظات وطعام ولعب وغير ذلك، كما أنّ زوجكِ حين يأتي ويحمله سيحب إهتمامكِ بالطفل ويقدّر لكِ تعبك.

7- لابد لكِ من أن لا تنسي نفسك بدون إفطار فوجبة الفطور أهم وجبة غذائية.

7- ابدأي بتحضير الغداء، وأرسلي لزوجك رسالة على هاتفه تقولين له بأنكِ اشتقت له مثلاً، او أسأليه عن حاله، إلى ما ذلك. من أمور، فالمهم هو التواصل البسيط معه.

8- قد تشعرين بفترة ضغط فطفلكِ قد يبكي أو يزعجكِ بحركته، بينما يكون الأكل على النار، وأنت للآن بهندام غير مرتب، وزوجك قد يصل البيت بعد ساعات قليلة، حاولي أخذ نفس عميق لا تتوتري أو تنزعجي استرخي لدقائق ثم تابعي جدول. أعمالكِ بكل حرص.

9- بدّلي ملابسكِ وخصصي ولو دقائق قليلة لبشرتك ومكياجك، مهما كانت الضغوطات والمشاغل لديكِ في النهار لا تحاولي. أن يراكِ زوجكِ وأنت في أتعس حالاتكِ، أنتِ أهم من كل شي.

10- استقبلي زوجكِ، حين يأتي بألطف ابتسامة وأرق قبلة، ولا تخبريه عن مدى تعبك في هذا اليوم ولا تتذمري فهو متعب. مثلك، وليس بحاجة لسماع الكثير من التفاصيل، اهتمي به ودلليه، ودعيه يرتاح ويأكل.

11- لا تنشغلي بأعمل البيت عندما يكون زوجكِ جالساً معكِ، بل اهتمي بهِ وبطفلك واستمتعوا بملاعبة الصغير، وقضاء جو. عائلي لطيف.

12- حاولي تعويد طفلكِ على النوم في ساعة مبكرة يومياً، وخصصي وقتاً مسائياً للجلوس مع زوجكِ والحديث في كل شي.

الأساسيات

يجب على الأسرة أن تضع بعض القواعد الأساسية التي تساعد في تنظيم الوقت على أن تكون هذه القواعد ضمن نطاق المعقول وضمن حدود العمل بفعاليةٍ أكبر، فمثلاً بدلاً من توضيب غرفةٍ واستغراق طوال اليوم في يمكن ترتيب درجٍ واحد في الخزانة أو تنظيف الخزانة فقط، وترتيب رف الكتب في اليوم؛ أي بمعنى تقسيم المهام إلى أقسامٍ سهلة التنفيذ.

 

ترتيب المنزل

يحتاج المنزل إلى التنظيم المستمر حتى يبقى مرتباً، ويمكن القيام بذلك من خلال تقسيم غرف البيت، فمثلاً البدء بمدخل المنزل وتخصيص مكان لكل شي مثل المفاتيح، وعلاقة للمعاطف، ثمَّ الانتقال إلى المطبخ ووضع مقسّم الأدراج والخزائن؛ لإبقائها مرتبة ومنظمة، ووضع مكونات الطبخات المماثلة بجانب بعضها البعض، وإبقاء الأدوات المستخدمة دائماً في متناول اليد، أمَّا بالنسبة لغرف الأطفال فيمكن تقسيمها إلى أماكن مخصصة لكل غرض مثل الغرف الصفية كتخصيص مكان معيّن للرسم، كما يفضّل حفظ الألعاب في صناديق، واختيار الأثاث العمليّ وسهل التنظيف في غرفة الأطفال.[١]

 

التنظيم الدائم

يمكن للأم أن تقلل من الوقت الضائع خلال النهار من خلال تنظيم الأدوات التي تستخدمها بكثرة من خلال وضعها كلها في مكانٍ محدد مثل المقص، والنظارات، والمناديل الورقية، أمَّا بالنسبة للأوراق فيمكن حفظها في ملفاتٍ مقسمة، ووضع الفواتير في صناديق خاصةٍ لها، ويمكن أيضاً حفظ الملفات المهمة على جهاز الحاسوب لتوفير المساحة والتقليل من استخدام الورق.

 

التقيّد ببرنامج محدد

تخصيص وقتٍ محدد لكل عمل على حدة؛ فمثلاً تخصيص وقت محدد ومقبول للإطلاع على البريد والرسائل الجديدة، وتحديد يوم محدد في الأسبوع للقيام بالمهام المنزلية مثل التَسوق، وإدراج جميع التواريخ والمواعيد المهمة في الجدول الشهريّ وضبط المنبهات للتذكير بها، كما ينصح دائماً بأخذ مواعيد الطبيب الخاصة بالأطفال في الصباح الباكر للتقليل من ساعات الإنتظار.

 

تنظيم وجبات الطعام

تعمل الأمهات العاملات أو المنظّمات على التقليل من الوقت المخصص لتحضير الطعام من خلال عِدة طرق، منها تحضير مكونات الوجبة الرئيسية في الصباح، مثل تحضير تتبيلة السلطة، وتنظيف الخضار، كما أنَّ تخصيص وقت محدد لتناول الوجبات يعلّم الأطفال النظام.

زر الذهاب إلى الأعلى